طفلي يكره الكمامة: هذه 4 نصائح فعالة لتجاوز هذه المشكلة

طفلي يكره الكمامة

مع تزايد الإصابات بفيروس كورونا، وعودة المدارس من جديد، لابدّ أن نحمي أطفالنا قدر الإمكان وأن نرفع من مستوى وعيهم لهذا المرض وإدراكهم لعوامل الوقاية منه، وللأسف يكره الصغار ارتداء الأقنعة الواقية masks (الكمامات)، ولهذا جئنا  لكم بأربع نصائح للمساعدة على إقناع الأطفال ارتدائها وحمايتهم من كوفيد 19.

أولاً: استخدام لغة محببة للأطفال

يستجيب الأطفال بشكل أفضل للتفسيرات البسيطة والإيجابية واللطيفة والملموسة، ومن المفضل أن نشرح لهم أن الأمر طبيعي تماماً كارتداء الأحذية قبل الخروج وأن ذلك من القواعد الهامة الآن لأن أقنعة الوجه تحمينا من جراثيم الآخرين وتحميهم من جراثيمنا، وهذا سيساعدنا في الحفاظ على صحتنا وأماننا نحن والآخرين.

ثانياً: استخدام أقنعة ممتعة وتناسب ذوق الطفل

يمكنكم العثور على أقنعة ملونة وممتعة في العديد من المتاجر، ويحب الأطفال عادة الشخصيات الخارقة أو شخصيات الأفلام المفضلة أو الوجوه المضحكة أو مطبوعات الحيوانات، كما يمكن اختيار قناع عادي وتزيينه بعلامات أو ملصقات أو خرز ملون وغيرها.

ثالثاً: التدريب من خلال اللعب

على الرغم من أهمية الكلمات، فإن الأطفال يتعاملون مع المشاعر ويتعلمون من خلال اللعب، لذلك يمكنكم التخطيط لنزهة مثلاً وطلب ارتداء الأقنعة قبل الذهاب، أو حتى ابتكار مسرحية مع ألعاب الأطفال حيث ترتدي اللعبة قناعاً وهكذا..

قد يهمك: كابوس الواجبات المدرسية.

رابعاً: اعتماد نظام المكافآت

من الجيد منح الأطفال جائزة صغيرة مثل الملصقات أو القليل من المكافآت كلما تمكنوا من ارتداء قناع الوجه لفترة قصيرة من الوقت، فهذا يعزز إيجابية السلوك عندهم ويشجعهم على مداومته.

جربوا تطبيق هذه النصائح مع أطفالكم، وارفعوا من مستوى الوعي لديهم بالموضوع، ومن قناة شمس نتمنى عاماً دراسياً سعيداً ومليئاً بالصحة على الجميع.

قد يهمك: تعليم تشكيل الحروف العربية للأطفال.